قاعة بحث نموذج كتابة الفصل الثالث

 

مادة  قاعة بحث (416) د. بديعة لنجاوي

 

 

 

الفصل الثالث الدراسات السابقة

أولاً: الدراسات الاجنبية

الدراسة الأولى: عنوان الدراسة

الدراسة الثانية: عنوان الدراسة

ثانيًا: الدراسات العربية

الدراسة الأولى: عنوان الدراسة

الدراسة الثانية: عنوان الدراسة

ثالثًا: الدراسات الخليجية

الدراسة الأولى: عنوان الدراسة

الدراسة الثانية: عنوان الدراسة

رابعًا: الدراسات المحلية

الدراسة الأولى: عنوان الدراسة

الدراسة الثانية: عنوان الدراسة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الدراسات الاجتماعية التي تناولت موضوع المسن تكاد تكون نادرة، فلم تحظى هذه الفئة بالاهتمام اللازم، ومن ثم قد اسفر البحث النظري في الدراسات السابقة ببعض الدراسات التي ترتبط بموضوع بحثنا الحالي، من حيث انها تناولت القضايا التالية: عمل المسن، تعليم المسن، صراع الأدوار الذي يواجهه المسن، ..........................الخ

   وسيتم عرض الدراسات على النحو التالي، أولاً: الدراسات الاجنبية، ثانيًا: الدراسات العربية، ثالثًا: الدراسات الخليجية، رابعًا: الدراسات المحلية.

أولاً: الدراسات الاجنبية

الدراسة الأولى: (اتبعي النموذج أدناه)

الدراسة الثانية: (اتبعي النموذج أدناه)

ثانيًا: الدراسات العربية

الدراسة الأولى: (اتبعي النموذج أدناه)

الدراسة الثانية: (اتبعي النموذج أدناه)

ثالثًا: الدراسات الخليجية

الدراسة الأولى: (اتبعي النموذج أدناه)

الدراسة الثانية: (اتبعي النموذج أدناه)

رابعًا: الدراسات المحلية

 

 

الدراسة الأولى: تخلي الأبناء عن الوالدين([1]):

أهداف الدراسة : تعدد في نقاط

تساؤلات أو فروض الدراسة: تعدد في نقاط

المنهجية (هذه الفقرة تتضمن1. المنهج المتبع،  2. الطرق أو الطريقة المستخدمة في جمع البيانات، 3. أداة جمع البيانات، 4. المجال المكاني، 5. المجال الزمني، 6. عينة الدراسة: نوعها، وعدد مفرداتها).

نتائج الدراسة: اسفرت الدراسة عن مجموعة من التنائج، ومن اهم ما يرتبط بموضوع بحثنا الحالي ما يلي:

تعدد نتائج الدراسة في نقاط.

مدى الاستفادة من الدراسة: تذكر الطالبة هنا الاستفادة الحقيقية التي ستستفيدها، ومنها على سبيل المثال:

   1.                

تبني الإطار النظري، أو مقارنة نتائج الدراسة السابقة بنتائج الدراسة الحالية

   2.                

العينة أو المقترحات: في نوعية العينة المستخدمة، أو استقصاء المقترحات منها

   3.                

الاستفادة من الأداة: تطبيق نفس المقياس، أو الاستفادة في تأسيس عبارات المقياس ونحوها من أنواع الاستفادة التطبيقية

 الدراسة الثانية: المشكلات والحاجات الإرشادية للمسنات ([2]):(اتبعي النموذج أعلاه)

 

 

التعقيب على الدراسات السابقة

عرضنا فيما سبق أهم الدراسات المرتبطة بموضوع بحثنا الراهن، وسيتم فيما يلي عرض أهم النتائج لهذه الدراسات والتي من الممكن عقد مقارنة بينها وبين نتائج دراستنا الراهنة، وهي:

أولا: الدراسات الأجنبية

أهم نتائج الدراسة الأولى:

1- .......................................

2- ....................................... وهكذا

أهم نتائج الدراسة الثانية:

1- .......................................

2- ....................................... وهكذا

ثانياً:الدراسات العربية

أهم نتائج الدراسة الأولى: (تعرض نتائج الدراسة بنفس النمط أعلاه

أهم نتائج الدراسة الثانية: (تعرض نتائج الدراسة بنفس النمط أعلاه)

ثالثاً: الدراسات الخليجية

أهم نتائج الدراسة الاولى: (تعرض نتائج الدراسة بنفس النمط أعلاه

أهم نتائج الدراسة الثانية: (تعرض نتائج الدراسة بنفس النمط أعلاه)

رابعاً: الدراسات المحلية

أهم نتائج الدراسة الاولى: (تعرض نتائج الدراسة بنفس النمط أعلاه

أهم نتائج الدراسة الثانية: (تعرض نتائج الدراسة بنفس النمط أعلاه)

 

 

 


 

 

([1] ) العبد القادر، علي عبدالعزيز، "اتجاهات طالبات جامعة الملك فيصل نحو عمل المرأة السعودية"، جامعة الكويت: مجلة العلوم الاجتماعية، م (23)، ع (1)، 1995. 
([2] )عدس، عفاف احمد، "المشكلات والحاجات الإرشادية"، مكة المكرمة: رسالة ماجستير غير  منشورة مقدمة إلى قسم علم الاجتماع بكلية الآداب بجامعة الملك عبد العزيز، 1409، ص77.

 


آخر تحديث
4/8/2009 11:24:11 AM